صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الإدارة الأميركية تعاقب  5 روسيين و2 من تجار النفط بسبب غسل الأموال

حسن هريدي

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 04:10 م

عاقبت الإدارة الأميركية 5 روسيين و2 من تجار النفط للتهرب من العقوبات وغسل الأموال.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في مارس الماضي فرض حظر كامل على واردات النفط والغاز الروسي، في حين قال الاتحاد الأوروبي إنه يهدف لوقف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية بشكل كامل بحلول عام 2030.

وتعد روسيا ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وثاني أكبر مصدر للنفط الخام بعد السعودية، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وشملت العقوبات الأوروبية على موسكو حظر واردات النفط الروسي المصدر إلى أوروبا بحرا، وهو ما يستثني النفط المنقول لأوروبا عبر الأنابيب نظرا لاعتماد دول كالمجر وسلوفيكيا والتشيك عليه.

تحذو موسكو حذو إيران وفنزويلا بعد فرض عقوبات أميركية عليهما، حيث تبيع النفط بين الناقلات في المياه الدولية، إذ يتم بيع النفط بين السفن التي تغير وجهتها في المياه الإقليمية وبالتالي يصبح من الصعب تتبع وجهتها النهائية.

وتعتمد هذه التجارة على وسطاء يعملون خارج النظام المالي العالمي. ومن الممكن أن تلعب شركات صينية وهندية دورا محوريا في هذا النوع من الوساطة لبيع النفط الروسي لطرف ثالث. وضمنت هذه العملية استمرار بيع النفط الفنزويلي والإيراني رغم العقوبات المفروضة على البلدين.


اقرأ أيضًا.. بايدن يدعو لزيادة إنتاج النفط الأمريكي لمواجهة ارتفاع الأسعار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة